خدمة ذوي الامتيازات الخاصة هدفنا
كيفكم ............. حياكم نورتونا ...........ايش رايكم تسجلون وتنفعونا بارائكم ومواضيعكم ....... واعتبروها صدقة جارية ... ودعم لاخوانكم اصحاب الامتيازات الخاصة




 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعلم باللعب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3251
العمر : 38
المهنة :
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

مُساهمةموضوع: التعلم باللعب   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 9:20 pm

التعلم باللعب

أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة؛وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم،وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .

تعريف أسلوب التعلم باللعب :
يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقليةوالجسميةوالوجدانية،ويحقق في نفس الوقت المتعةوالتسلية؛وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.

أهمية اللعب في التعلم :
1- إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
2- يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعدفي إدراك معاني الأشياء.
3- يعتبر أداةفعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم.
4- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليهاالمربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات التي يعاني منها بعض الأطفال.
5- يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
6-تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقليةوتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال.

فوائد أسلوب التعلم باللعب :
يجني الطفل عدة فوائد منها :
1- يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة.
2- يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
3- يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
4- يعزز انتمائه للجماعة .
5- يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .
6- يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .

أنواع الألعاب التربوية :
1- الدمى : مثل أدوات الصيد ،السيارات والقطارات،العرايس، أشكال الحيوانات،الآلات،أدوات الزينة .... الخ .
2-الألعاب الحركية:ألعاب الرمي والقذف،التركيب،السباق،القفز،المصارعة ،التوازن والتأرجح ،الجري،ألعاب الكرة .
3-ألعاب الذكاء :مثل الفوازير،حل المشكلات،الكلمات المتقاطعة..الخ.
4-الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ،لعب الأدوار .
5-ألعاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي،تقليد الأغاني،الأناشيد،الرقص الشعبي..الخ .
6-ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
7- القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .

دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :
1- إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .
2- التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
3- توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .
4- ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .
5- تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
6- تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها.

شروط اللعبة :
1- اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
2- أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
3- أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
4- أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
5- أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
6- أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .

نماذج من الألعاب التربوية :

1) لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد :
يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .

2) لعبة قطع الدومينو :
ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد،بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .

3) لعبة (البحث عن الكلمة الضائعة)
وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .
ر ---- س---- و---- م
ك---- ل----- ع---- ب
ت---- و----- ج---- د
ب---- ك---- م---- ك
ي---- ص---- و----- م

4) لعبة صيد الأسماك :
عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوىويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أوالحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية.

5) لعبة ( من أنــا ) :

وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه
- أنـا في
- المدرسة
- ريم
- حمد
- ترسم

المراجع :

1- أ.د. توفيق أحمد مرعي،د. محمد محمود الحيلة،تفريد التعليم دار الفكر 1998م - الأردن .
2- ديفيد وجونسون،روجرت.جونسون،إديث جونسون هولبك التعلم التعاوني ترجمة مدارس الظهران الأهلية 1995م.
3- د. عدنان زيتون،تقديم أ.د.محمود السيد،التعلم الذاتي ،دمشق 1999م .
4- أحمد بلقيس،د. توفيق مرعي ،الميسر في سيكلوجية اللعب ،دار الفرقان ،1987م .
5- ***** اللبابيدي،عبد الكريم خلايله ،سيكلوجية اللعب ،دار الفكر ، 1993م .
6- د . خليل يوسف الخليلي،د.عبد اللطيف حسين حيدر، د. محمد جمال الدين يونس،تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ،دار القلم _ 1996م، الإمارات .

اعدها للانترنت:الأستاذ فهد(السعودية)..المصدرشبكة الخليج)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhazmy.3arabiyate.net
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3251
العمر : 38
المهنة :
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: التعلم باللعب   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 9:21 pm



عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 9:23 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhazmy.3arabiyate.net
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3251
العمر : 38
المهنة :
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: التعلم باللعب   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 9:22 pm

اللعب والإبداع في مرحلة ما قبل المدرسة :

توسيع نطاق عالم الطفل :
الطفل في هذه المرحلة في حاجة إلى مكان لممارسة اللعب مع وجود رفاق على استعداد للمشاركة، كما أنه في حاجة إلى أدوات ولعب متعددة ومتنوعة ولكن الأهم من هذا وذاك هو أنه في حاجة إلى مجال أوسع ذلك أن عالمه القريب قد أصبح معروفاً لديه إنه في حاجة إلى تجارب جديدة أشخاص جدد أشياء جديدة من أجل تغذية وإمداد خيالة وتنميته .

اللعب الإيهامي / التخيلي : في مرحلة ما قبل الدراسة يقوم الطفل بتقليد جميع الأنشطة التي يقوم بها الكبار، ويبدأ بما نسميه باللعب الإيهامي، فهو تارة مخبر سري أو ربة أسرة وتارة بائع خضروات ، وغيرها من الشخصيات التي يقوم بأداء أدوارها . والطفل يستخدم اللعب التمثيلي ليعيش مرة أخرى حدثاً هاماً وقع له في الحياة الواقعية وأثر فيها عاطفياً مثال ذلك إذا قضى الطفل يوماً بالمستشفى فسوف نلاحظ أنه يقوم بدور الطبيب ويقوم بالكشف على إحدى لعبه ويتحدث إليها ويطمئنها كما فعل الطبيب معه في الواقع .

الأشغال الفنية :
من الأمور المهمة بالنسبة للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة عملية الابتكار ، وعلينا بتشجيع الطفل على الإبداع والابتكار فمثلاً إذا قام بقص الورق لا نسأله عما يقوم بعمله ، بل نتركه يحاول ذلك دون تدخل حتى يصل إلى ما يريد ابتكاره ، وهذا ينطبق على محاولاته للرسم والتلوين .

الألوان والتلوين
: يتعلم الطفل أسماء الألوان والعلاقة بينهما ، فمثلاً يتكشف أن اللون الوردي له علاقة باللون الأحمر. فإذا عرض علينا بعض الألوان التي وضعها على ورقة فيجب أن نكتفي بالقول هذه الألوان تعجبني وإذا قام برسم شخص ما فلا نسأله إن كان هذا بابا أو ماما لأنه في هذه الحالة سوف يظن أنه مخطئ ويدور في ذهنه هذا السؤال عندما يحاول أن يقوم بالرسم مرة ثانية .

اللعب بالرمل والطين والرمل والصلصال :
بعد أن كان اللعب بهذه المواد لمجرد لعب في المراحل السابقة أصبح الآن مجالاً للإبداع والابتكار فمثلاً يقوم بصناعة البسكويت من الطين والرمل والماء ويمكننا استخدام إطار سيارة أو صندوق ووضع الرمل بداخله وترك الطفل يلعب به دون أن يكون هناك أي خوف من اتساخ المكان .

ألعاب البناء والتركيب والعد : تعد هذه الألعاب التعليمية للطفل في هذه السن وربما كان ذلك هو السبب في أنها أكثر الألعاب التي تشتري إن الطفل لا يحتاج إلى الألعاب التعليمية لكي يتعلم، فهو يستطيع أن يستخدم قدراته الذهنية إذا ما وفرت له بعض المواد التي تساعده على التخيل والتي تقدم له استعمالات كثيرة متعددة ومن أمثلة هذه المواد المكعبات. إن تشجيع الطفل على اللعب بمثل هذه المواد يعني مساعدته على استغلال معلوماته ومهاراته في سياق يشعر هو أنه مفيد. فإذا ما قام الطفل بعد الحبات الملونة على العداد مثلاً فهذه لعبة أما إذا قام بعدّ الملاعق أثناء تناوله الطعام أو أعداد العشاء ، أو قام بعدّ علب الأغذية المحفوظة الموجودة بمحل البقالة ، فهذا يعد هدفاً واضحاً بالنسبة للطفل. إن تعليم الطفل كيف يقوم بتركيب جزء ووضعه في مكانه الصحيح بإحكام يعلمه جزئياً كيف يسيطر على الأمور فإذا استطاع الطفل أن يضع الملاعق في الدرج المخصص لها واستطاع أن يقوم بفتح الباب بالمفتاح، إذا فعل الطفل ذلك فسوف يحتقر من أي لعبة لمجرد أنها لعبة فقط .

اللعب الجسماني :
إن الطفل يحاول في هذه المرحلة اختبار قدراته البدنية باستمرار ويكمن هنا مساعدته على توسيع نطاق لعبه بحيث يدخل ببعض هذه الألعاب عالم الكبار الواقعي الجاد. فإذا كان الطفل يستطيع أن يتسلق السلم مثلاً فيمكنه أن يساعدنا في البحث عما نريد في الرف العلوي. وإذا كان الطفل يجري بسرعة فيمكنه الرد على رنين جرس التليفون بسرعة، ويمكنه أن يساعدنا على حمل كيس المشتريات إذا كان يريد أن يتباهى بقدرته على الحمل وهكذا .

الموسيقى :
إن كل إنسان لديه إحساس بالإيقاع ، فإذا لم يستطيع الطفل أن يتذوق الموسيقى أو يغني فهذا لا يدل على أن لديه عيباً أو نقصاً ، ولكنه دليل على أنه لم يتعلم . إن باستطاعتنا أن نعلم الطفل أن يتذوق الموسيقى ومن الأشياء التي تساعد على ذلك مشاركتنا للطفل في سماع وغناء بعض الألحان والأغاني البسيطة الخفيفة.

الكتب :
الطفل لا يعرف الكتب ولا يعرف ماذا نقول ؟ ولا يستطيع أن يتخيل المتعة والسرور الذي مقدمه الكتب وغالبية الأطفال في سن ما قبل المدرسة يستمتعون بالنظر إلى الكتب بنفس درجة استمتاعهم بسماع قصة تقرأ عليهم. ويحتاج الطفل إلى ثلاثة أنواع من الكتب .

الكتب المصورة :
فعندما يقرأ الطفل الصور يهيئ نفسه بذلك لقراءة الحروف فيما بعد ذلك أن كلاً من الصور والحروف تعد رموزاً انظر إلى الصورة مع طفل وساعده على تأمل كل صورة بالتفصيل مثل كم عدد الطيور على هذه الشجرة ؟ ماذا يفعل هذا الصبي حاول أن تختار الكتب ذات الصور الكبرى الملونة وذات التفاصيل .

ا
لكتب الموضحة بدرجة عالية: فإذا اخترنا كتباً جيدة من هذه الناحية فسوف يستطيع هو أن يتتبع القصة أثناء قراءتك لها عليه وذلك بتتبعه للصور.


كتبك أنت
: فالطفل في حاجة إلى أن يعرف أن الكتب تمثل شيئاً مهماً بالنسبة لعالم الكبار. كما هي مهمة للأطفال.

كيف تساعد طفلك على التخيل في هذه المرحلة :

إنك لن تستطيع أن تعلم طفلك كيف يتخيل ولكن يمكنك تشجيعه على تنمية التخيل لديه باتباع الآتي:
- اللعب مع طفلك بعض اللعب الإيهامي .
- عندما يقص على طفلك قصصاً يجب تمثيل كل الشخصيات وتقليد أصواتها .
- ألعب مع طفلك لعبة / ما هذا ؟/ بأن تطلب من طفلك أن يغمض عينيه ثم أجريه برفق على بشرته شيء ما تم أسأله عن هذا الشيء ما هو ؟


نشاطات ينبغي أن تشاطرها لطفلك :


هناك عدة محاسن لامتلاكك مجموعة من النشاطات لمشاطرتها أطفالك وعلى وجه العموم ينبغي أن تجد المقترحات العامة التالية مفيدة لك وأنت تطور النشاطات نوعية لعملك .


1. ذع أطفالك يتمتعون بالحرية التامة بقدر ما تتحمله طبيعتك وتسمح به الظروف منزلك .


2. اعرض على طفلك مجموعة واسعة من الخيارات يمكنه الاختيار من بينها .


3. تأكد أن النشاطات تستلزم ممارسة عملية وانغماساً من جانب الطفل لنشاطات إبداعية ينبغي أن تشاطرها لطفلك .


إن أهمية السياق بالنسبة للنشاطات الهادفة إلى إثارة الملكة الإبداعية أهم بكثير مما هي عليه بالنسبة لأي نشاط آخر .


حدد غراهم والسن في عشرينات القرن الماضي أربع مراحل للعملية الإبداعية.
1. التحضيرية : والتي تشمل الدراسة والبحث .


2. الحضانة : وتحدث عندما يكون العقل الواعي مسترخياً ومركز على نشاط آخر غير ذلك قيد الدراسة والتركيز .


3. الإلهام : وفيه يقفز الحل فجأة من اللاوعي إلى الوعي .


4. التأكيد : وفيها يتم التأكد من نتائج جهود حل المعضلة بشكل دقيق ويتم تشديب وتطوير الفكرة الأساسية .


راقب أي طفل وستجد أن هذه العملية تتكرر عشرات المرات يومياً ويمكننا استخدام استراتيجيات سلبية وأخرى إيجابية لتشجيع التفكير الإبداعي عند أطفالنا ينبغي على الاستراتيجيات السلبية أن نتعامل مع كيفية استجابتنا لبعض أنواع السلوك عند الأطفال أما الاستراتيجيات الإيجابية فهي عبارة عن أساليب المرح واللعب التي تزود الأطفال بالتمارين العقلية التي يحتاجونها والتي تساعدهم على الدنو للمعضلات بشكل نبدع.


تمثل الاستراتيجيات السليمة لأن نأخذ شكل النواهي بدلاً من الأوامر وهذه بعض النصائح :


· تجنب إجهاض مرحلة التجريب وتشكيل الفكرة عند الطفل : بوصفنا الآباء ينبغي أن تكون حذرين من الاعتقاد بأن على كل شيء يقوم به أطفالنا أن ينتهي بالنجاح وأنه ينبغي عليهم ألا يشدوا عن المتعارف عليه وأنه يجب أن يستغلوا وقتهم على الوجه الأكمل .


· تجنب البوح بعبارات قاتلة تقتل روح التفكير الإبداعي عند طفلك : وكلنا يعرفها مثل " ذلك مستحيل" وقد قام شخص مسبقاً بفعل ذلك " ( أكن حذراً وإلا ارتكبت خطأ ) والأسوأ من هذا وذاك (لقد قلت لك ذلك).



أعمال العقل
: حتى الأطفال الصغار يمكنهم ممارسة أعمال العقل فالقواعد بسيطة إذا يحاول كل فرد توليد ما بوسعه من الأفكار وأي جواب يقبل ولا يسمح لأي فرد انتقاء أفكار فرد آخر .


العلاقات المتوقعة
: ينبغي تشجيع الأطفال على مناقشة الأفكار التي تنطوي على نتيجة ماذا سيحدث لو تم الجمع أو المقارنة بين شيئين أو حالتين .


نشاطات مقترحة للقيام بها في البيت :


· أظهر احتراماً وإعجاباً لأعمال طفلك الفنية حاول أن تعلقها في مواقع تدل على الاحترام .


· هيئ وسائل فنية متنوعة كي يلعب طفلك بها لا تكتفي بأعمال الرسم البسيطة فقط ، ذك طفلك يمارس هواياته مستخدماً أنواعاً من الدهان أو الهلام .


· عندما تقرأ قصة لطفلك بصوت مرتفع. توقف قبل النهاية واسأل وماذا حدث بعد ذلك؟


· ألعب لعباً خيالية أثناء قيادة السيارة من خلال طرح أسئلة على النحو التالي : من أين أتت هذه الغيوم برأيك ، ومن أين تأتي البطاطا وكلما كان الجواب سخيفاً كلما كان الأمل أفضل .


· حاول أن تبدأ بالقول " ماذا لو انقطعت بنا السبل على ظهر القمر وليس لدينا فرشاة أسنان ؟ ماذا يمكننا أن نستخدم لتنظيف أسناننا حاول أن تسمع وتقبل العديد من الأجوبة .


· اطرح أسئلة تثير الخيال عند طفلك على سبيل المثال أيهما أثقل الابتسامة أم العبسة. أيهما أحد الخوف أم الغضب ، أيهما أكثر استدارة الصخرة أم حبة الفول . أيهما أسرع الريح أم السيارة.



إعداد : أ. أبوالقاسم محمد اقزيط عضو هيئة التدريس بجامعة 7 أكتوبر -



ودمت بكل خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhazmy.3arabiyate.net
 
التعلم باللعب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خدمة ذوي الامتيازات الخاصة هدفنا :: 
المنتدى التعليمي
-
انتقل الى: